دليلك عن الايجار في دبي كالمحترفين

أظهر المنزل الجديد، يبدو هذا النص مثل تعويذة سحرية تخبرك أين تذهب لتجد العقار التالي وتنتقل إليه بعد انتهاء عقدك الحالي عند – الايجار في دبي على وجه الخصوص-! 

نعم إنها جملة ساخرة إلى حد ما ولكن الحلم يصبح حقيقة دائمًا إذا ساندته بعض الخطوات العملية والمدروسة.

بدايةً، التنقل من منزلٍ لآخر لا يعد أمرًا سهلاً كالتنقل بين عشرات الإعلانات العقارية لإيجاد خيارٍ مناسب، خاصةً إذا كانت معظم الإيجارات في دولة الإمارات العربية تعتمد على العقد السنوي بشكل أساسي، مما يصعب عليك القرار الذي يترتب عليه تغيير نمط حياتك الشخصي والعائلي على أقل تقدير.

ومع ذلك، يمكن لضغطة زر واحدة عبر تطبيقنا الإلكتروني أن تفتح لك عالمًا آخر في “رحلة البحث عن منزل” لم تجربه من قبل، بعيدًا عن النظر إلى عشرات الصفحات الإلكترونية دون فائدة.

من أجل ذلك، سنعرفك في هذا المقال على جميع الخصائص والحيل التي ستجعلك تبحث كالمحترفين عن عقارك الخاص لـ الايجار في دبي، فتابع معنا.

الايجار في دبي

1- ابدأ بحثك قبل المعتاد

طالما أخذت القرار بالانتقال من المنزل الذي تقطن فيه حاليًا، فلا تنتظر إلى الأسبوع الأخير من العقد حتى تبدأ في البحث عن منزل جديد! تخصيص فترة زمنية لمدة شهر كافية للعثور على بيت مثالي تضمن فيه المميزات التي لم تستطع الحصول عليها في مسكنك الحالي، كما ستتفادى الأخطاء التي وقعت بها سابقًا.

والأهم من كل ذلك، هو أن تحظى بمدة كافية للتفاوض جيدًا مع المالك الجديد سواءً على السعر أو سياسة الإصلاحات المرتبطة بالمسكن، وعدم إرغامك على قبول صفقة غير مرضية بسبب ضيق الوقت.

لكن، ماذا إن وجدت سكنًا مناسبًا قبل انتهاء مدة العقد؟

لا يعد هذا الأمر أسوأ الحالات الممكنة، إذ يمكنك التفاوض مع المستأجر الحالي والوصول إلى تسوية جيدة بشأن موعد الانتقال والأمور المالية المترتبة على ذلك؛ وضع في الاعتبار أن دبي هي المكان الأكثر طلبًا للعقار -خاصةً من ناحية الإيجار-، حيث ستجد مئات الشقق المتاحة للإيجار مقابل آلاف الباحثين عنها، فالعثور على سكن يلبي احتياجاتك فرصة لا يمكنك التنازل عنها.

الايجار في دبي
الايجار في دبي

2- ألقِ نظرة على الخيارات المتاحة

من أكثر ما تقدمه دولة الإمارات لقاطنيها هو التنوع الهائل في الأسلوب الاجتماعي بما يتضمنه من عادات، لتسهل على الوافدين إمكانية الاندماج في المجتمع والتأقلم سريعًا.

وإذا استثمرت وقتك في البحث جيدًا والسؤال عن المجتمعات السكنية بدبي، ستدرك وجود فرصة كبيرة في العثور على مجتمع سكني يشبهك ، ويوفر عليك وقتك، ويخدم أسلوبك في العيش!

والسؤال الأهم الآن يدور حول شخصية المكان الذي تتطلع إليه، هل تبحث عن منطقة حيوية مليئة بالكافيهات ومراكز الحفلات الفنية؟ إذن قد تكون منطقتي وسط مدينة دبي ومارينا دبي خيارًا ملائمًا للانتقال. وعلى العكس تمامًا، فإن كان وضعك العائلي يتطلب منك البحث عن منطقة أكثر هدوءًا وقريبة من الخدمات المركزية مثل المدارس والمستشفيات، حينها سيكون النظر إلى منطقة مثل المرابع العربية فكرة سديدة.

وفي جميع الأحوال، لا يتوقف الأمر على طبيعة المجتمع الذي ستنتقل إليه، فهناك عدة عوامل هامة أخرى مثل الموقع والميزانية والمزايا المرافقة للسكن، وهذا بالضبط ما نوفره لك ونسهل عليك اكتشافه عند تصفح دليل المجتمعات على مدونة بروبرتي فايندر.

3- الموقع ثم الموقع!

نحن لا ندرك تمامًا تجاربك السابقة في السكن ولكننا على علم بما تمنحك ميزة “الموقع” من راحة وسلاسة في أداء مهامك اليومية عند الاستقرار في بيتك الجديد. 

يؤثر “وقت التنقل” من بيتك إلى العمل أو لأي مهام اعتيادية على حياتك بشكل كبير، فقضاء ساعتين في الطرق يوميًا ليست الطريقة الأفضل للاستمرار واكتشاف جوانب جديدة في الحياة؛ فقط فكر بالأمور التي يمكنك فعلها بدلاً من المكوث في اجتياز الإشارات المرورية واحدة تلو الأخرى؛ ربما:

  • قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء
  • الحصول على بعض الوقت الخاص بك 
  • بناء أسلوب حياة أكثر صحية 

وعلى الرغم من اختلاف الوضع قليلاً في الإمارات، حيث اعتاد بعض الأفراد على العمل في إمارة والسكن في أخرى نظرًا لتقارب المسافات وسهولة الوصول؛ إلا أنه يمكنك التحقق أولاً من جميع الخيارات المتاحة، حيث أضفنا خاصية هامة على تطبيقنا الإلكتروني تسمح لك بحساب وقت التنقل بين المواقع التي تقوم بتحديدها.

4- رتب أولوياتك وحددها

بوصولك معنا إلى هذه الخطوة فقد اجتزت الجزء الخاص بترتيب الأولويات بما يشمله من البدء في البحث، ثم اختيار نمط المجتمع، وبعدها المواقع المتاحة للانتقال لها. 

أنت الآن قمت بتضييق نطاق البحث، وما عليك سوى البدء في إعداد قائمة وتحديد المزايا الذي ترغب في تواجدها أو تحتاج لها بالفعل في بيتك الجديد؛ على سبيل المثال: أنواع المراكز الخدمية القريبة من المنزل، وإمكانية اصطحاب الحيوانات الأليفة، ومسارات التنزه القريبة، وغير ذلك من المرافق الأساسية.

وفي هذه النقطة بالتحديد، تستطيع استخدام “مصنفات البحث” الموجودة على كلٍ من تطبيق الهاتف والموقع الالكتروني، إذ تعرض تلك الخاصية جميع ما تتخيله من كلمات بحثية تلبي متطلبات مختلف الأفراد كما يتضح لك الآن في الصورة المرفقة.

الايجار في دبي
اضغط على “خيارات بحث أخرى” لإضافة الخيارات التي تبحث عنها
عقود الايجار في دبي

5. احصل على وسيط موثوق   

هل صادفك مرة إعلان مميز لأحد العقارات ثم قمت بالتواصل مع الوسيط لتجد في النهاية أن العقار لم يعد متاحًا؟ نعم ندرك شعور الإحباط في هذه اللحظة، فلست الوحيد ممن يتعرضون لمثل هذا الموقف، سواءً بالإبلاغ عن استئجار العقار أو عدم تلقي أي رد من الوسيط.

من أجل ذلك، أقدمت بروبرتي فايندر على وضع حد لتلك التجارب خاصةً فيما يتعلق بقوائم الإعلانات العقارية، وإطلاق خاصية “وسطاء SuperAgent” التي ستدعمك في مشوار بحثك عن بيتك الجديد بوسطاء واستشاريين عقاريين يقدمون كلاً من الوحدات العقارية المضمونة والرد السريع عند التواصل معهم. علاوةً على ذلك، دعنا نخبرك بإيجاز من هم “SuperAgent”؟ وكيف يمكنك الوصول إليهم؟

SuperAgent هي شارة مميزة باللون الأرجواني القاتم على صفحات إعلانات بروبرتي فايندر، وتُمنح لكل وسيط أثبت قدرته وكفاءته خلال مدة تدريبية معينة، بالإضافة إلى خضوعه لاختبار تقييم يستند على جودة الإعلانات العقارية التي ينشرها وسرعة استجابته للباحثين عن منزل.

إلى جانب هذا، لا تتردد في استخدام زر التبديل لشارة SuperAgent بالأعلى للحصول على نتائج البحث والوحدات الخاصة بهم فقط.

انقر على زر التبديل الخاص بـ “SuperAgent” لتشاهد جميع الإعلانات المرفوعة بواسطتهم

6- تحقق مما تراه

كثيرًا ما تجذبك الصور المعروضة في إعلان عقارٍ ما ثم تتفاجئ بالواقع الصادم عند رؤيته في الحقيقة، هذا أشبه بتحطيم الكثير من الجهود ونتائج البحث على الإنترنت لعدة ساعات. وفي هذا السياق، أضافت بروبرتي فايندر خاصية أخرى تساعدك على اجتياز هذه المشكلة والتحقق من جميع الإعلانات المنشورة.

استكمالاً لما سبق، تتوافر هذه الخاصية أيضًا على هيئة زر تبديل ذو شارة خضراء تسمى “معتمد” أي تم اعتمادها والتحقق منها بواسطة نظام آلي واستشاريون متمرسون في المجال العقاري، لتحصل على ما تراه بالفعل وتصل إلى نتائج بحث مرضية.

عقارات للايجار في دبي
انقر على زر التبديل الخاص بـ “SuperAgent” لتشاهد جميع الإعلانات المعتمدة

7. أنشئ قائمة مختصرة لاختياراتك 

بتطبيق ما وضحناه لك من نصائح، سيظهر أمامك العديد من الإعلانات التي تلبي متطلباتك إلى حد ما وتنال إعجابك، لذا أتحنا خاصية “القائمة المختصرة” لتحتفظ بها جميع العقارات التي أحببتها وتريد التواصل مع الناشرين لها لاحقًا؛ بذلك لن تضطر إلى تثبيت متصفحك على وضعٍ معين أو تخشى فقدان أرقام الوسطاء.

بالضغط على زر القلب سيكون لديك وصول مباشر لقائمة من اختياراتك الخاصة للعقارات.

8- تفاوض على الإيجار

يعد التفاوض خطوة أساسية إن لم تكن محاولة روتينية لتتمكن من الوصول إلى اتفاق مناسب قدر المستطاع، لكننا نؤهلك من خلال هذه الخطوات لأن تصبح باحثًا محترفًا! لذا شاهد حركتك التالية.

قبل الموافقة على سعر إيجار معين، قم بالبحث جيدًا عن متوسط ​​أسعار الإيجار في المنطقة التي تريدها لتتجنب أي زيادة في الرسوم؛ ويمكنك القيام بهذا البحث عن طريق سؤال معارفك أو الوسطاء أو بروبرتي فايندر..؟

نعم، تمتلك بروبرتي فايندر خاصية أخرى، بل اثنتين عن الأسعار والعقارات في كل منطقة بدبي؛ الأولى وهي “العقارات المشابهة” حيث تمنحك فرصة التحقق من سعر العقار الذي تبحث عنه من خلال جدول تفصيلي بالأسعار حال البيع والشراء.

عقارات مشابهة - الايجار في دبي-

من هذا المنطلق، لا تشارك في أي جلسة تفاوضية مع صاحب العقار أو الوسيط حتى تتأكد من الأسعار المُلحقة بالجدول.

أما الخاصية الثانية “الأسعار واتجاهات السوق” يمكنك ايجادها عند تحريك الشاشة لأسفل، وهي توضح لك قيمة العقار حاليًا في السوق وإذا كان السعر المطلوب أقل أو أكثر من المتوسط العام.

عقود الايجار في دبي

9. نظام دفع الإيجار في دبي

أنت الآن مستعد لنقل الخطوات إلى أوراق رسمية -عقود الايجار في دبي- بعد حصولك على العقار المثالي بسعر مناسب؛ حتى وإن سبق لك تأجير أحد الشقق في دبي فلا تتردد في إلقاء نظرة على دليل نظام إيجاري دبي وما يتضمنه من أسئلة تناقش بعض حالات الايجار في دبي التي تواجه المستأجرين.

وصولك إلى هنا يشير إلى خاتمة هذا المقال فقط، إلا أن رحلتك معنا مستمرة في مدونة بروبرتي فايندر لتتعرف على المزيد من نصائح الانتقال إلى بيت جديد وغير ذلك من الأدلة وأفضل الاختيارات الترفيهية والسكنية، وغيرها من الأمور التي تساعدك على الايجار في دبي وغيرها من المناطق الأخرى.

علاوةً على هذا، إذا كنت تريد تطبيق ما ذكرناه الآن قم بتنزيل تطبيق بروبرتي فايندر -المتوافر بنظامي أي أو إس وأندرويد- أو التصفح مباشرةً على الموقع الإلكتروني بروبرتي فايندر دوت كوم.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.