منطقة مردف: أحياء سكنية تنبض بالهدوء

تحتضن إمارة دبي منطقة مردف السكنية ذات الأجواء الهادئة البعيدة عن صخب وضجيج المدينة، والتي تمتاز بعقاراتها ذات التصاميم المميزة والأسعار المعقولة مقارنةً بباقي مناطق دبي، إضافةً إلى أنها تتيح خاصية التملك الحر للرغبين بالتملك والاستثمار.

ولعل أبرز ما يميز منطقة المردف دبي مرافقها الأساسية والترفيهية العديدة، بما في ذلك حديقة مشرف الضخمة ومردف سيتي سنتر الذي يعد من أضخم وجهات التسوق في الإمارة، كما وتتميز بموقعها الاستراتيجي القريب من مطار دبي الدولي، لذا تعد منطقة المردف دبي من أكثر المناطق السكنية إقبالاً في المدينة. إليك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته حول منطقة المردف السكنية إذا كنت تطلع للاستقرار في أحيائها.  

مردف دبي

عقارات منطقة المردف دبي 

تم تطوير منطقة مردف لتشمل 5 مجمعات سكنية مميزة، وتشمل أب تاون مردف وغروب مردف وشروق مردف، إضافةً إلى مردف توليب وتلال مردف اللتان تتفردان بإتاحتهما لخاصية التملك الحر لغير المواطنين، كما وتتضمن هذه المجمعات السكنية كافة خيارات سكنية بتصاميم مختلفة ومساحات متفاوتة ومرافق متعددة لتلبية كافة حاجات السكان.  

بالنسبة لإيجارات العقارات السكنية في مردف فتبدأ من 35 ألف درهم سنوياً للشقق صغيرة الحجم وقد تصل إلى 50 ألف درهم سنوياً للشقق ذات المساحات الأوسع، أما إذا كنت تطمح بالحصول على فلل للايجار مردف فتتراوح إيجاراتها بين 50 ألف و 100 ألف سنوياً بالاعتماد على المساحة والمرافق المتاحة. وفي حال كنت تطلع للاستثمار في عقارات مردف السكنية، فتبدأ أسعار الشقق من 560 ألف درهم إماراتي وتصل إلى 2.6 مليون درهم إماراتي، أما إذا كنت من الباحثين عن فلل للبيع في دبي مردف فتصل أسعارها إلى 3.5 مليون درهم إماراتي.  

عقارات منطقة المردف دبي 

خدمات ومرافق مردف 

توفر منطقة مردف لسكانها مرافق عديدة لينعموا بحياة رغيدة ومرفهة، وتشمل هذه الخدمات والمرافق ما يلي: 

مواقف السيارات ومواصلات مردف 

في المردف دبي عادةً ما يتم تخصيص مواقف سيارات لسكان الأبراج ليتمكنوا من صف سياراتهم بكل سهولة، أما بالنسبة للمواصلات ووسائل النقل العامة، فيمكن للسكان التنقل من مكان لآخر بواسطة الباصات، كما وبإمكانهم أيضاً استقلال مترو محطة الراشدية (الخط الأحمر) التي تقع على بعد مسافة من المنطقة.  

المحلات التجارية والبنوك في مردف  

تنتشر المحلات التجارية والسوبرماركت المختلفة في شتى أنحاء المنطقة بما يلبي كافة حاجات السكان، ومنها سبينيس وكارفور وغيرها من متاجر الملابس والمواد الغذائية والأجهزة الإلكترونية وما إلى ذلك. أما عن البنوك، فتضم مردف السكنية مجموعة من البنوك ليتمكن السكان من سحب وإيداع النقود وإجراء معاملاتهم البنكية بكل سهولة، ومنها بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وغيرها من البنوك الأخرى.  

المحلات التجارية والبنوك في مردف  

اسواق مردف دبي 

يعتبر سوق مردف دبي أحد أفضل الأسواق في الإمارة، حيث تضم المنطقة مردف 35 ومردف سيتي سنتر الذي يحتضن مجموعة من ماركات الأزياء العالمية ومتاجر الأثاث ومستلزمات الديكور، إلى جانب سلسلة من المطاعم الشهيرة ومناطق اللعب المخصصة للأطفال، كما وتضم مردف أيضاً الاتحاد مول وبارك سنتر والعربي سنتر وبوابة المردف الذهبية، وكل منهم يضم عدد لا بأس به من المتاجر والمطاعم والمقاهي المميزة. 

مطاعم ومقاهي المردف

تنتشر عدة مطاعم في المردف وتمتاز بمستواها العالي من الفخامة، بالإضافة إلى عدد جيد من المقاهي المتنوعة التي تحمل أسماء عالمية مشهورة، وسنبين لك تالياً أهم مقاهي ومطاعم المردف المشهورة: 

  • مطعم الجود للمندي 
  • مطعم تشن تشن 
  • مطعم العراب 
  • ستاربكس 
  • كوستا كافيه 
  • كانا كافيه 
مطاعم ومقاهي مردف 

مدارس مردف دبي

تم تطوير منطقة المردف دبي السكنية لتكون خياراً مثالياً للعائلات، ولذلك اشتملت على عدد من المؤسسات والمراكز التعليمية، ومن أبرز مدارس المردف:

مدرسة جيمس رويال دبي ومدرسة ستار الدولية اللتان توفران خدماتهما التعليمية للطلاب لغاية الصف الخامس تبعاً للمنهج البريطاني، إلى جانب كل من مدرسة دار المعرفة ومدرسة أبتاون وعدد من الحضانات الدولية التي تقدم خدمات الرعاية المبكرة للأطفال.  

مدارس مردف دبي 

عيادات ومستشفيات مردف 

تشمل مرافق مردف عدداً من العيادات الطبية والمستشفيات، أهمها مستشفى ميدكلينيك اب تاون المردف ومركز ميدكير الطبي وعيادة أي كير المردف وكايا، كما تضم المردف مجموعة من الصيدليات، وتشمل آستر وسوبر كير وابن سينا. 

المساجد ودور العبادة في المردف 

تضم مردف دبي عدداً من المساجد، أهمها مسجد المردف ومسجد بلال ومسجد الإمام أبو حنيفة ومسجد المردف الكبير، أما بالنسبة للكنائس، فيمكن للسكان زيارة كنيسة القديسة مريم الكاثوليكية الواقعة في منطقة عود ميثاء المجاورة. 

المساجد ودور العبادة في مردف 

مراكز اللياقة البدنية في مردف 

تحتضن مردف دبي عدداً من النوادي الرياضية الشهيرة ليتمتع سكانها بفرصة الحفاظ على لياقتهم البدنية دون الحاجة لزيارة النوادي الرياضية في المناطق المجاورة، ومن أبرزها فيتنس فيرست بلاتينيوم – المردف سيتي سنتر المجهز بالكامل، والذي يتميز بضمه لقسم منفصل للنساء وبركة سباحة، إضافةً إلى تكنو فيتنس جيم المجهز بعدد كبير من الأجهزة والأدوات الرياضية المختلفة. 

مراكز اللياقة البدنية في مردف 

حدائق عامة في مردف  

تم تطوير مردف دبي لتكون خياراً مثالياً للعائلات، لذا تم إنشاء عدد كبير من المرافق في جميع أرجاء المنطقة، ومن ضمنها حديقة المردف وحديقة أب تاون المردف المجهزتين بكل ما يحتاجه الطفل لقضاء وقت ممتع برفقة عائلته وأصدقائه، كما يمكن للسكان أيضاً ممارسة رياضة المشي والجري في المناطق المحيطة بالحي.  

حدائق عامة في مردف  

مراكز التجميل في مردف 

تحتضن مردف مجموعة من صالونات التجميل المتخصصة والمعروفة، من ضمنها صالون نيل لاونج المتخصص بالعناية بالأظافر وصالون سيسترز للتجميل وصالون هيري بيري للتجميل في أب تاون المردف وغيرها الكثير، ناهيك عن مراكز التجميل التي يضمها سيتي سنتر مردف.  

مراكز التجميل في مردف 

مناطق قريبة من مردف 

تقع المردف بالقرب من الشارع الرئيسي السريع – شارع الشيخ محمد بن زايد وشارع المطار بحيث تبعد 12 دقيقة بالسيارة عن مطار دبي الدولي، كما ويتيح موقعها الاستراتيجي سهولة الوصول إلى عدة مناطق هامة في دبي خلال بضع دقائق فقط بالسيارة.

علاوةً على ذلك، تحيط بمردف مجموعة من المناطق والأحياء السكنية التي تعج بالمرافق والخدمات، بما في ذلك دبي فستيفال سيتي التي تعد من أقرب المناطق البارزة من المردف، حيث تبعد أقل من 15 دقيقة بالسيارة وتشتهر بضمها لمجموعة من الفنادق الشهيرة، ومن ضمنها فندق كراون بلازا.

إضافةً إلى ذلك، توفر دبي فستيفال سيتي عدداً كبيراً من المرافق والخدمات والمطاعم العالمية حيث يمكن لسكان المردف التوجه إليها والتمتع بكل ما توفره من مرافق، كما تمتاز المردف بموقعها القريب من الراشدية، إضافةً إلى المزهر والورقاء اللتان تعتبران من أبرز الأحياء القديمة ذات التراث العريق في الإمارة.  

مناطق قريبة من مردف

تحديات السكن في المردف 

على الرغم من تمتع منطقة المردف بجميع مقومات الحياة الرائعة، إلا ان هناك بعض المشاكل أو التحديات التي قد تواجه الراغبين بالعيش فيها، وسنبين لك تالياً بعضاً من هذه المشاكل: 

خط المترو  

يعتبر المترو في دبي أحد أهم سبل المواصلات في الإمارة ويعتمد عليه فئة كبيرة من مواطني ومقيمي الإمارة في التنقل، ولكن وللأسف لا تمر خطوط المترو من منطقة المردف، وسيطر الراغبين في استخدام المترو إلى الذهاب على محطة الراشدية وهي محطة المترو الأقرب إلى المنطقة، وهذا سيشكل تحدياً للفئة التي لا تمتلك سيارات خاصة. 

خط المترو  

محدودية التملك الحر 

تعتبر منطقة المردف من الأماكن المدرجة تحت مناطق التملك الحصري للإماراتيين في دبي، لذلك تفرض الحكومة على الراغبين بالتملك في المردف الالتزام بمناطق محددة للتملك، وهذا وبكل تأكيد سيقيد من حرية الراغب في امتلاك العقارات فيها. 

وعلى الرغم من وجود بعض التحديات، إلا أن سكان المردف يتمتعون بأجواء هادئة ومرافق عديدة، ناهيك عن العلاقات الطيبة بينهم، حيث عادةً ما تتم إقامة العديد من الفعاليات على مستوى الحي، مما يجعل من المنطقة إحدى أفضل الخيارات السكنية للراغبين بالاستقرار في حي هادئ ومليء بالمرافق الخدمية.  

محدودية التملك الحر 

قدمنا لك عزيزي القارئ شرحاً مفصلاً عن واحدة من أهم المناطق الحيوية في إمارة دبي ألا وهي منطقة المردف، وإذا أعجبتك هذه المنطقة وتطمح بشراء عقار فيها، فننصحك بالاطلاع على الشقق المعروضة للبيع في مردف على موقعنا بروبرتي فايندر. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.