القائمة المرجعية لعقد التأجير: 10 أمور لا بدّ من القيام بها

اطلب من المالك إثباتاً على تسديد جميع رسوم الخدمات والمنافع العامّة

هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل التوقيع على عقد التأجير والاحتفال باستئجار عقارك الجديد. فقد تربكك الوثائق واللوائح التنظيمية ودفعة الإيجار الأولى الكبيرة، لكن الاطلاع على المعلومات اللازمة والاستعداد الصحيح سيمنحك الثقة لإتمام صفقتك والرضا عنها في المستقبل.

النقاط العشرة الأساسية:

1. تأكد أن العقار الذي الذي تهدف لاستئجاره مدرج بشكل مصدّق علىموقع ’بروبرتي فايندر‘. حيث يشير ذلك إلى أن العقار موثوق ومُتاح للإيجار في دبي.

2. تحقق أن المؤجّر هو ذاته مالك العقار. واطلب التحقق من الاسم الموجود على سند الملكية وتأكّد جيّداً أنه مطابقٌ للاسم على جواز السفر الخاص به. وتذكر دوماً أن الإيجار غير ممكن دون موافقة مؤجّر العقار.

3. اطلب من المؤجّر إثباتاً على تسديد جميع رسوم الخدمات والمنافع العامّة. وتعتبر هذه الخطوة ضروريةً لتجنّب دفع رسوم وفواتير سابقة غير مُسدّدة.

4. ابحث عن وكالة العقارات التي تتعامل معها علىالموقع الالكترونيلمؤسسة التنظيم العقاري(ريرا) تأكد أن الوكالة التي تتعامل معها مُرخّصة قانونياً لتفادي الوقوع ضحية للخداع.

5. اطلب صورةً عن بطاقة الوسيط العقاري الصادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري. ليدرك أنك على دراية بالقوانين واللوائح التنظيمية الخاصة بعملية الإيجار.

6. خصص بعضاً من وقتك لرؤية العقار على أرض الواقع وحدّد موعداً لزيارته برفقة المؤجّر وتأكد من أنّه مطابق للوصف ولما ترغب به. إذ أننا نعيش حالياً في العصر الرقمي الذي يسهل فيه تحميل صورٍ مزيفة أو تعديلها أو ببساطة عرض صورٍ للعقار ذاته بحالٍ سابقة أفضل.

7. تأكد أن المؤجّر هو من سيقوم بتوقيع العقد. ولا تقبل بأيّ أعذارٍ كانت، حتى لو اضطررت إلى تأجيل تاريخ توقيع العقد إلى وقتٍ آخر يتمكّن فيه المؤجّر من الحضور. فطبقاً لقانون الإمارات العربية المتحدة، يُعتبر توقيع المستأجر والمؤجّر أهم توقيعين على عقد الإيجار.

8. اقرأ الشروط المذكورة في العقد وتأكد من أن العقد ينص على مسؤولية المؤجّر عن القيام بأي أعمال صيانة كبرى. حيث يُعتبر المؤجر طبقاً للقانون مسؤولاً عن صيانة العقار وإصلاح أي عيوب تؤثر على الغرض المقصود من العقار، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بين الطرفين. (المادة 16 من القانون رقم 26 لعام 2007 بشأن تنظيم العلاقة بين المؤجّرين والمستأجرين في إمارة دبي).

9. لا تدفع أي رسوم للوكالة العقارية حتى تستلم مفاتيح العقار، فالتسرّع في ذلك لا يعدّ خطوة سليمة.

10. تأكد من إبراز إيصالات الشيكات المدفوعة. حيث يجب توثيق أي أموال تدفعها أنت أو أي من المعنيين بانتقالك إلى العقار الجديد بالشكل السليم، وذلك لتجنّب الاتهامات العشوائية في حال وقع خطأ ما.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.