أهم 10 نقاط لا بدّ من التحقّق منها قبل الايجار

إن تحديد الموعد الملائم لـ فحص العقار ما هي إلا خطوة تالية تأتي عقب محاولات تقليص الخيارات الخاصة بالعقارات المناسبة للإيجار. لكن لا ينبغي أن تبني آمالاً مرتفعة بخصوص تطابق الصور التي شاهدتها للتو في الإعلان على هاتفك المحمول مع ما ستراه في الواقع – وهذا يحدث غالبًا!

وبصدد تلك المسألة، فإن بروبرتي فايندر تؤمن بدورها في تطوير المجال العقاري بالشرق الأوسط، مما جعلها تطلق خاصية جديدة في بوابتها العقارية لمشاهدة قوائم الإعلانات على هيئة زر تبديل يُسمى “معتمد“، وبمجرد الضغط عليه سيصبح طريقك المختصر لكل العقارات الموثوقة والتي تم التحقق من صحة بياناتها قبل نشر الإعلان.

وبطبيعة الحال، لا تتوقف الراحة على التحقق من العقار المُختار فقط، إذ تحتاج إلى وسيط عقاري محترف وموثوق به ليُسهّل عليك الأمر، خاصةً فيما يتعلّق بتطابق تطلعاتك الخاصة مع مواصفات العقار الذي تقوم بمعاينته. وضع في اعتبارك أن رحلة فحص العقار قد تستهلك الكثير من الوقت، لذا يُفضّل استغلال هذا الوقت بشكلٍ إيجابي من خلال تحديد المواصفات الضرورية -التي لا غنى عنها- وتحضير الأسئلة المناسبة مسبقًا. 

ومما يجدر ذكره أيضًا أن ظروف السوق الجارية وقت البحث عن طلبك تلعب دورًا هامًا في الأسعار المعروضة وإمكانية فتح مجال للمساومة مع المالك. كما يستطيع الوسيط العقاري أن يقدم لك يد العون في هذا الشأن بالإضافة إلى إطلاعك على آخر التطورات والنصائح التي تضمن لك إيجاد عقار مناسب يلبي احتياجاتك.

وبناءً على ما توصلنا إليه، دقق معلوماتك الخاصة وأضف إليها المزيد من الحيل والنصائح الهامة لتعاين المنازل المرشحة أمامك باحترافية عبر تصفحك لهذا المقال. 

1- اختر التوقيت المناسب

مارس لتحترف وابحث لتجني، هكذا هو الحال عندما تقوم بالبحث عن عقار للإيجار، فإذا أعطيت لنفسك المساحة الكافية من الوقت لتبحث جيدًا -خاصةً إذا استعنت بأحد الوسطاء المحترفين- فلا شك في وصولك ستصل إلى نتيجة مرضية بالنهاية؛ حيث يعتبر توقيت البحث عن عقار ومعاينته العقار عنصرًا أساسيًا للحصول على صفقة رابحة وعادلة واستئجار الخيار الأنسب. 

علاوةً على ما سبق، تذكر النصائح التالية لتكون مستعدًا في أي وقت للبحث عن عقار جديد:

  • في العادة، يتم تأجير العقارات المعروضة خلال شهر أو شهرين من وقت نشر الإعلان؛ هذا بالطبع إن لم يجد المالك مستأجرًا جديدًا قبل مغادرة المستأجر السابق.
  • تتجدد الإعلانات يوميًا وتُقتنص الفرص الجيدة بسرعة، لذا عليك بالبدء مبكرًا في البحث عن عقار جديد.
  • ضع في اعتبارك دائمًا أن المالك لن يتفاوض معك حول الشروط ومقدار الإيجار السنوي ما دمت لم تبدِ أي التزام حقيقي تجاه العقار المعروض.
  • احرص على وضع جدول زمني يلائم إلتزاماتك اليومية قبل الاتصال وتحديد موعد للمعاينة، حتى تستقر على مواقيت مناسبة تمنحك حرية فحص المنزل جيدًا.

وفي حال لم تكن قادرًا على الوصول إلى الوسيط العقاري من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني، فإن موقع بروبرتي فايندر يوفر لك خيار التواصل عبر تطبيق “واتساب”، لتتمكن من التواصل في الحال مع الوسيط العقاري لتسنح الفرصة بمعاينة العقار في أقل وقت ممكن.

إذا أردت مزيدًا من الخصائص التقنية التي تسهل عليك عملية البحث، انتقل إلى دليلك للايجار في دبي كالمحترفين لنطلعك على أهم النصائح والحيل التي يمكنها مساعدتك. كما يمكنك الانتقال مباشرةً إلى قائمة العقارات المتاحة للايجار في دبي لإلقاء نظرة على الوحدات المعروضة بالسوق.

2- تأكد من مواصفات العقار

دعمًا لما ذكرناه في النقطة السابقة، عليك التحقق من صحة المعلومات المذكورة في الإعلان العقاري الذي لفت انتباهك، وذلك عبر السؤال عن صحة التفاصيل مع الوسيط العقاري الموثوق.

تلك المكالمة مع الوسيط هي فرصتك الذهبية للتأكد من أن العقار ما زال متاحًا، وأنه يشمل جميع التفاصيل التي تم الإشارة إليها، مع السؤال أيضًا عن نظام الإيجار السنوي وعدد الشيكات المطلوبة ووديعة الضمان. 

فحص العقار

3- ادرس موقع العقار 

يأتي الموقع عند الكثير من الأفراد على رأس الأولويات والاشتراطات عند البحث على سكنٍ جديد لاستئجاره، يرجع ذلك إلى:

  • دراسة زمن التنقل: عليك التعرف إلى الوقت الذي تستغرقه الرحلة من العقار إلى العمل أو إلى مدارس الأولاد. وربما ترغبون بتجربة الذهاب بأنفسكم واحتساب المسافة والزمن باستخدام خاصية حساب وقت التنقل المتاحة على تطبيق بروبرتي فايندر.
  • تقييم حركة المرور في المنطقة: وهو عنصر هام خصيصاً في وقت الذروة؛ فقد يذكر الإعلان أن العقار على بعد 10 دقائق ولكن الاختناقات المرورية قد تجعله أبعد من ذلك.
  • تحديد مدى قرب العقار من المرافق الهامة: من المهم التعرف إلى مدى قرب العقار من المدارس ودور الحضانة والمتاجر، بالإضافة إلى وسائل الراحة الأخرى كالمرافق الرياضية وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة.

4- تعرف على مجتمعك الجديد

يعد التأقلم في مجتمع جديد أمرًا ليس سهلا إذا كانت هناك بعض الاختلافات في منطقتي السكن، فمن المهم أن تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار وتأكد من فحص المكان ونمط الحياة المتبع في تلك المنطقة حتى لا تشعر بالغرابة عند انتقالك.

علاوةً على ما سبق، يتضمن التعرف على المجتمع السكني الجديد كلٌ من الموقع، وحركة المرور، وقرب المراكز الخدمية منك؛ ونضيف على ذلك بعض النقاط الأخرى، مثل:  

  • تقييم مصادر الضوضاء المحيطة: يمكنك التعرّف أكثر على المنطقة وإيجاد الأماكن القريبة منها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت ثمة مستشفى بالقرب من العقار؛ فربما تسمعون صفارات سيارات الإسعاف. وإذا كانت هناك مدرسة قريبة؛ فربما تسمعون قرع الأجراس خلال اليوم. وهل يوجد موقع بناء بالقرب من العقار؟ وإذا وُجد، متى سينتهي العمل به؟
  • مشاهدة المجتمع السكني في أوقات مختلفة من اليوم: قد تبدو المنطقة أو المبنى قد يبدو مختلفاً بين الليل والنهار. لذلك، فإن معاينة العقار بالليل وبالنهار قد توفر لكم فكرة أوضح عن التغيرات التي قد تطرأ على نمط الحياة المحيطة.

5- اكتشف المزايا الخارجية للعقار 

مع وصولك إلى النقطة الخامسة، يتبين لك عدد وجهات النظر التي يمكنك فحص العقار من خلالها لتتمكن من الاستقرار على قرار واحد بشأنه؛ كما تنقسم مزايا العقار إلى خارجية وداخلية، ومن أهم المزايا الخارجية التي ينبغي عليك التحقق منها:

  • تفقد المرافق الخارجية: يمكنك الاطلاع على المرافق الخارجية المحيطة، كالحدائق والمساحات المفتوحة للتحقق من مدى الاعتناء بها. 
  • التأكد من ترتيبات موقف السيارات: قد يكون لديك موقف خاص بسيارتك، لكن في حال كنت ستقوم بصف سيارتك في الشارع، هل هناك صعوبات في إيجاد مكانٍ خالٍ؟

6- تفحص المزايا الداخلية للعقار

بعد تفقد المرافق الأساسية المحيطة بالعقار، تستطيع الدخول الآن والبدء في فحص العقار بذاته:

  • تفحص جميع غرف النوم: تأكد من المساحات الموجودة ومدى تطابقها مع مواصفات الإعلان، لوجود إمكانية اختلاف المخططات أو المساحات عن التي في مخيلتك بعد مشاهدة صور الإعلان.
  • التحقق من أماكن التخزين: مثل خزائن الملابس المدمجة بالحائط، علاوة على خزانة المؤن أو المساحة المخصصة للغسيل أو وحدات التخزين الخارجية.
  •  فحص الأدوات الكهربائية: مثل الثلاجة وغسالة الأطباق وغسالة الملابس والمايكروويف والفرن. فمن الضروري اختبار كل الأجهزة والتحقق من عملها بشكلٍ جيد، ويفضل التعرف على إجراءات الصيانة والتصليح في حال كنت بحاجة إليها.

7- اطرح أسئلة إضافية

لا تكتفي فقط بخطوة المعاينة وتصفح المكان، قم بطرح المزيد من الأسئلة التي ربما أغفل الإعلان في الإشارة إليها؛ مثل:

  • ما هي نوعية الأرضيات الموجودة وفي أي شارع تقع الفيلا؟
  • هل للعقار أي إطلالة؟
  • ما هي ترتيبات موقف السيارات؟
  • هل يُسمح باقتناء الحيوانات الأليفة وإذا كان مسموحاً، فهل ثمة رسوم إضافية؟
  • ما سبب رحيل الساكن السابق؟
  • منذ متى والعقار معروض للإيجار؟

ويمكنك بالطبع الحصول على إجابات تلك الأسئلة أثناء فحص العقار. لكن إذا كانت إجابة أحد تلك الأسئلة سببًا في رفضك لاستئجاره، ستكون وفرت على نفسك وقت معاينة العقار. 

وبالمقابل، إذا كنت راضيا عن المعلومات التي حصلت عليها، فبإمكانك المضي قدمًا وتحديد موعد للمعاينة، وهنا عليكم تحديد نقطة اللقاء، سواء كانت في مكتب الوسيط العقاري أو في العقار نفسه، أو في حال سيصحبك الوكيل أو البائع الشخصي إلى العقار. 

8- تحقق من النظام الأمني

تتباين أنواع الأنظمة الأمنية المتاحة من مجتمعٍ لآخر، وتبعًا لشكل المبنى الذي ستقطن فيه، إذ يختلف النظام الأمني المتبع في المجتمعات المسوَّرة عن الأبراج السكنية في كلٍ من الهيئة والشروط اللازم اتباعها. 

فالبنسبة للمجتمعات المسورة: تتواجد أحيانًا بوابات الحماية الفعالة لمدة 24 ساعة، وشمول المنطقة لدوريات أمنية يومية، وإلزام السكان في بعض الأوقات ببطاقات الدخول التعريفية. 

أما في حالة البنايات السكنية: فلا بدّ من التحقق من وجود خدمة الحراسة والأمن على مدار 24 ساعة، وما إذا كانت المصاعد تحتاج إلى رموز مفتاحية، وإذا كانت هناك كاميرات مراقبة تعمل على مدار 24 ساعة أم لا.

9- فحص العقار بأعين بروبرتي فايندر 

بعد مطالعة جميع النصائح والخطوات السابقة، بين يديك الآن أهم النقاط التي يمكنك الاستدلال بها عند وصولك إلى موقع العقار لمعاينته بنفسك؛ ألا وهم:

  • تحديد موعد المعاينة في النهار: يسمح لك ضوء النهار بالحصول على صورة أوضح حول شكل العقار وكمية الإضاءة الطبيعية التي تدخل إلى المكان. مع احتمالية كون التيار الكهربائي مفصولاً عن العقارات غير المسكونة في بعض الأحيان.
  • التقاط الصور بنفسك: يمكنك التقاط صور خاصة بك لمساعدتك على العودة إليها خلال عملية اتخاذ القرار. فعادة ما نقوم بمعاينة عدة عقارات في نفس الوقت، ووجود الصور سيضمن فرصة أفضل لتذكّر التفاصيل والمزايا بصورةٍ أوضح.
  • التحقق من عيوب السباكة: تذكر فتح الصنابير وأدواش الاستحمام لاختبار ضغط المياه والتحقق من عدم وجود أي تسريبات واضحة، وقم أيضًا باختبار عمل آلية المرحاض بصورة جيدة.
  • فتح خزائن الحائط والخزائن العادية: تأكد من وجود مساحات تخزين كافية لاحتياجاتك.
  • الانتباه إلى مصادر الضوضاء المحيطة: هل يوجد ضوضاء قادمة من الشارع أو صادرة عن قطار؟ هل يمكنك سماع أي ضجة صادرة عن الجيران المقيمين في المنزل المجاور؟
  • التحقق من مواقف السيارات: من المهم التأكد من هذه النقطة والتعرف إلى الوضع الخاص بصف السيارات. هل سيكون لديك مكان لسيارة واحدة أم اثنتين؟ 

جرت العادة على تخصيص مكان سيارة واحدة لمستأجر الشقة الاستوديو أو الشقة غرفة نوم واحدة، أما الشقق التي تحتوي على غرفتي نوم أو أكثر فيُخصص لها مكان لسيارتين. ومع ذلك قد يُخصص في المناطق المكتظة بالسكان مكان واحد للساكن بغض النظر عن حجم الوحدة وذلك لقلة الأماكن المتاحة.

  • التعرف على الوضع الأمني: كوجود حارس للبناء أو الجوار، أو وجود فريق للحراسة وكاميرات للمراقبة.
  • السماح بدخول الحيوانات الأليفة: هل يوفر العقار بيئة مضيفة للحيوانات الأليفة- عليكم طرح هذا السؤال مبكراً في مرحلة التوصل إلى اتفاق أولي.
فحص العقار

10- راجِع الحالة العامة عند فحص العقار

إضافةً إلى النقاط السابقة، نهتم في هذا الجزء بجميع الحالات التي قد تكتشفها أثناء فحص العقار وكيفية التعامل معها: 

  • انتبه لكل العيوب ووثقها بالصور: يمكنكم أن تطلبوا من الوكيل أو المالك أن يوقع على إقرار بذلك. فصاحب العقار مُلزم قانونياً بإصلاح العيوب المؤثرة، وإذا كان من المطلوب إجراء أي صيانة إضافية بسبب أي عيب ما فلا بد أن يُذكر ذلك بوضوح في نموذج عقد الايجار .
  • عيوب السباكة: لا تغفلوا الإشارة إلى وجود أي عيوب قبل توقيع العقد الخاص بكم، وتأكدوا من أن شروط الصيانة مدونة ومُتفق عليها. ومن الأفضل أن يقوم المالك بمعالجة أي مشكلة قبل انتقالكم للإقامة بالعقار.
  • طلب إعادة طلاء العقار وتجديده: يمكنك أن تطلب من المالك إعادة طلاء الجدران أو تنظيف السجاد أو الأثاث (في حالة العقار المفروش). كما يمكنك طلب إجراء تنظيف شامل للعقار بما في ذلك الأدوات الكهربائية. نفس الأمر فيما يتعلق بأعمال النظافة، حتى قبل دفع وديعة التأمين الخاصة بك، وهو طلب محق لا يجب على المالك معارضته.
  • التحقق من سلامة الخدمات الأمنية: خذ حذرك من وجود كاميرات مراقبة معطلة، أو أقفال غير سليمة، أو نوافذ غير صالحة للاستخدام؛ واعمل على إصلاحها قبل الانتقال. 
  • مراجعة أحدث فواتير مكافحة الآفات: للتأكد من عدم وجود حالات سابقة كالحشرات والقوارض.
  • مسؤولية الصيانة: تعرف ما إذا كان المالك هو المسؤول عن الصيانة أم هي مسئوليتك الشخصية. وإذا كانت مسؤوليتك، فما نوع الصيانة المطلوبة. ولا تتردد أن تسأل بشأن السماح بإجراء تعديلات أو إضافة لمسة شخصية إلى الحديقة الخارجية للعقار.

في نهاية المطاف، لا بأس إن لم تتمكن من معاينة جميع النقاط التي ترغب في التحقق منها، فإن كان العقار يُرجى منه أن يكون مناسبًا تستطيع طلب موعد معاينة ثانية من الملك أو الوسيط العقاري الذي تتعامل معه.

علاوةً على هذا، من الجيد أن تكون مستعدًا بكل أوراقك حال أعجبك هذا العقار لاقتناص فرصة تأجيره قبل أن يأخذه شخص آخر، إذ يتعامل المستأجرون الآن بنظام ايجاري لإبرام وتوثيق عقد الإيجار، والذي يتطلب منك بعض الشروط المذكورة في المقال الُمشار إليه.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.