هل كان هذا المقال مفيدًا

بعد الانتهاء من التحضيرات المتعلقة بعقد الإيجار والتوقيع عليه، ومن ثم تبليغ المالك أو الوكيل العقاري المسؤول بتاريخ الانتقال، والتأكد من سير الإجراءات الرسمية على النحو الأمثل، حينها يحين الوقت للتفكير بالانتقال والخطوة التالية له. ولضمان سير هذه العملية بشكل سلس وتجنب التوتر والتعرض لأي تعقيدات مفاجئة، ينبغي ترتيب كافة الأمور المتعلقة بها واتباع خطة منظمة.

قائمة المهام التي تسبق عملية الانتقال:

للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على قائمة الأشياء التي ينبغي القيام بها قبل الانتقال إلى منزل آخر

التسجيل في منصة “إيجاري”

لمعرفة كافة المعلومات اللازمة لتسجيل عقد الاستئجار الخاص بكم على منصة “إيجاري”، يرجى الاطلاع على: “الوثائق المطلوبة لاستئجار عقار في دبي

حجز خدمات نقل الأثاث

يمنحكم الحجز المسبق لهذه الخدمة التي سيشرف عليها عمّال محترفون شعوراً بالراحة، حيث سترفع عن كاهلكم عبء نقل الأثاث وما يرافقه من متاعب. كما يتولى بعض مزودي هذه الخدمة مهمة حزم أمتعتكم أيضاً.

نقل خدمات الكهرباء والمياه (ديوا) أو تقديم طلب للحصول عليها من جديد
عادةً، تستغرق عملية تفعيل الطلبات الجديدة أو نقل الحسابات الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي حوالي 24 ساعة.

إعداد حساب هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)

تساهم الأنظمة الجديدة الموحّدة بين “ديوا” ومنصة “إيجاري” في تسهيل هذه العملية، حيث ستتلقون إشعاراً إلكترونياً لنقل الخدمات بمجرد تسجيل عقد الاستئجار الخاص بكم على المنصة.

لمعرفة كافة المعلومات حول تسجيل طلب جديد في “ديوا”، يرجى الاطلاع على: “الوثائق المطلوبة لاستئجار عقار في دبي

نقل حساب هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)

تسهّل خدمة “تحويل الكهرباء والمياه”، التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي، مهمة نقل خدماتكم إلى موقع السكن الجديد. ويمكنكم إتمام هذه العملية إلكترونياً عبر التطبيق الذكي الذي يتيح لكم إدخال رقم عقد الاستئجار الخاص بكم من منصة “إيجاري”.

وستقوم هذه الخدمة بنقل كافة الإيداعات الموجودة في حساب “ديوا” إلى العنوان الجديد، وبالتالي لن تتحملوا أية تكاليف جديدة عند الانتقال، إلا في حالة تجاوز مبلغ الخدمات في المسكن الجديد قيمة المبلغ الحالي. على سبيل المثال، الانتقال من شقة سكنية إلى فيلا.

التواصل مع مزود خدمة الإنترنت سواء في شبكة ’دو‘ أو ’اتصالات‘ لتحويل الخدمة أو طلبها من جديد

يمكنكم المقارنة بين العروض التي تقدمها كلاً من شبكة ’دو‘ و’اتصالات‘ لتضمنوا حصولكم على أفضل خدمة ممكنة بأقل الأسعار. وبعد الانتهاء من ذلك، عليكم التواصل مع الشركة التي قمتم باختيارها قبل أسبوع من الانتقال، وتحديد موعد زيارة الفني المختص لتركيب الخدمة يوم الانتقال، حرصاً على بقائكم متصلين منذ اليوم الأول لوصولكم إلى المنزل الجديد.

التسجيل في خدمات مزود تبريد المناطق إما عبر شركة ’إمباور‘ أو ’إيميكول‘

تتوفّر خدمات التبريد، والمعروفة باسم تكييف الهواء، في معظم المجمعات السكنية عبر شركة ’إمباور‘ أو ’إيميكول‘. ولضمان تفعيل هذه الخدمة يوم انتقالكم، ستحتاجون إلى التسجيل لدى الشركة التي تختارونها.
ويمكنكم الاطلاع على شروط التسجيل الخاصة بكل شركة عبر الرابط:

التسجيل على الخدمات الأمنية
سواء كان منزلكم الجديد ضمن مجمع سكنيّ مسوَّر أو مبنى شقق سكنية، ينبغي التسجيل على الخدمات الأمنية لضمان عملية انتقال سهلة وخالية من العراقيل والاستجواب.

استصدار تصريح الانتقال الرسمي الخاص بكم
تطلب بعض المجمّعات السكنية إبراز تصريح الانتقال الخاص بكم، نذكر منها:

وبشكل عام، احرصوا على سؤال المالك أو الوكيل العقاري للتأكد من ضرورة استصدار تصريح الانتقال أو لا. وللعلم، يفرض كل مجمع سكني أو مبنى بعض المستندات والإجراءات الخاصة به.

كما سيطلب المسؤولون عن الخدمات الأمنية نسخة عن تصريح الانتقال، لذلك عليكم التأكد من أن الشركة التي ستنقل أثاثكم تمتلك نسخة أيضاً لضمان عملية انتقال سلسة.

وبغض النظر عن الوجهة التي ستنتقلون إليها، سواء مجمع سكني مسوَّر أم مبنى شقق سكنية، قد يكون هناك إجراءات وسياسات إضافية متعلقة بالانتقال ينبغي عليكم الانتباه والاطلاع عليها. ففي بعض الحالات، قد تحمل هذه السياسات بعض القيود الخاصة بعملية الانتقال خلال أيام معينة من الأسبوع، بالإضافة إلى تقييد استخدام بعض المصاعد أو نقاط الدخول إلى المبنى.

هل كان هذا الدليل مفيدا؟

هل تريد حفظ دليل المستأجر بالكامل وذلك لقرائته في وقت لاحق؟ لا داعى للقلق.

يمكننا أن نرسل إليك نسخة PDF لقرائتها عندما يكون لديك المزيد من الوقت. فقط أخبرنا وسوف نرسلها إليك أينما كنت (تستغرق العملية ٥ ثوانٍ فقط)

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.

This article is part of Property Finder’s
 Guide

‹ العودة إلى صفحة الدليل
الى الاعلى
هل انت على استعداد للتأجير؟   أبدأ هنا