هل كان هذا المقال مفيدًا

تشهد سوق العقارات في دبي تدفقاً ثابتاً من الموارد الجديدة، ما دفع شركات التطوير العقاري لابتكار خطط دفعٍ جذابة تستقطب اهتمام المشترين لتسهيل شراء الأعداد المتزايدة من العقارات. وتزداد شعبية برامج الإيجار بهدف التملك بشكل واضح بين المشترين، إذ إنها توفر لهم شراء منزلٍ بسهولة وسرعة ودون الحاجة لتسديد مبلغ كبير كدفعة أولى، كما أنها تتيح للشركات المطورة للعقارات وصولاً إلى طيف أوسع من المشترين المحتملين.

ما المقصود بالإيجار بهدف التملك ؟

تختلف شروط وتفاصيل كلّ من برامج الإيجار بهدف التملك، لكنها، بالمجمل، عبارة عن اتفاقيات بين شركة التطوير العقاري والمشتري يحل فيها مجموع دفعات الإيجار محل الدفعة الأولى للشراء، ما يتيح للمشتري تسديد الإيجار و”توفير” الدفعة الأولى للشراء بآن واحد. وتمتد بعض هذه البرامج لفترات أطول أمداً قد تصل إلى 20 عاماً. ويشكل المبلغ المطلوب مقدماً نسبة تعادل 5% أو أقل، وبالتالي لا حاجة للحصول على قرض عقاري، إذ يتم تسديد كامل قيمة العقار على شكل دفعات شهرية لشركة التطوير العقاري. ويُشترط تسديد دفعة مقدمة ذات قيمة أدنى بكثير من نسبة الـ 25% المطلوبة للحصول على قرض عقاري إلى جانب النفقات الإضافية المسبقة الأخرى. وبعد انقضاء مدة العقد، يختار المشتري شراء العقار أو إنهاء الاتفاقية.

وفي هذه الحالة، عادةً ما تكون تكلفة الإيجار أعلى من معدلات السوق نظراً لمواءمة العرض بالنسبة للمشتري، حيث تعتبر الأقساط معقولة بالنسبة لمن لا يستطيع ادخار وديعة كافية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاطلاع على حوارات ’بروبرتي فايندر‘، الحلقة الثانية: الإيجار بهدف التملك في دبي

نوعان من الاتفاقيات

هل تعتبر هذه الاتفاقية قانونية؟

نعم، حيث أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي خدمات الإيجار بهدف التملك، وهي عبارة عن تسجيل شهادة ملكية محددة تتيح إطاراً قانونياً واضحاً لتيسير المعاملات من هذا النوع.

لمزيدٍ من المعلومات حول الإطار القانوني لبرامج الإيجار بهدف التملك في دبي، يُرجى الضغط هنا

ما الفرق بين الإيجار بهدف التملك والقروض العقارية؟

يعتبر شراء منزل بالاستفادة من قرض مصرفي أمراً شائعاً، لكن العقبة الكبرى التي تواجه سكان دبي هي ضرورة تسديد دفعة أولى تعادل 25% من ثمن العقار، وذلك وفقاً للوائح التنظيمية الصادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وعلاوةً على ذلك، يترتب على المشتري تكاليف مقدّمة أخرى يجب أن يأخذها بعين الاعتبار.

للاطلاع على التكاليف المقدمة بالتفصيل، يُرجى قراءة المقال حول “العوامل التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند شراء منزل في دبي”.

ويتمثل الفرق الرئيسي بين الإيجار بهدف التملك والقرض العقاري بالدفعة المقدمة المطلوبة.

التكاليف المطلوبة مقدماً للقرض العقاري:

التكاليف المقدمة لبرامج الإيجار بهدف التملك:

مزايا الإيجار بهدف التملك

مسائل لا بدّ من الحذر منها

ما هي تفاصيل خطة الدفع في برامج الإيجار بهدف التملك؟

تختلف خطة الدفع في كلّ من برامج الإيجار بهدف التملك، حيث يتم تحديد الشروط بشكل منفرد وفقاً للعقد المتفق عليه بين المشتري وشركة التطوير العقاري.

وفي حين أصدرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي قواعداً ورسوماً خاصةً متعلقة بالتسجيل والتمويل ونقل الملكية وإلغاء عقود الإيجار بهدف التملك، يتم تطوير هذه العقود بشكل منفرد بما يلائم كل حالة على حدى.

ما هي بنود عقد الايجار بهدف التملك التي يجب تضمينها؟

ما هي الرسوم المترتبة على برامج الإيجار بهدف التملك؟

وفقاً لما حددته دائرة الأراضي والأملاك في دبي، يتم اعتماد الرسوم التالية عند إبرام عقد إيجار بهدف التملك:

رسوم البائع (المطور العقاري):

رسوم المشتري:

يُرجى زيارة الرابط للاطلاع على مزيد من المعلومات حول برامج الإيجار بهدف التملك.

هل كان هذا الدليل مفيدا؟

هل تريد حفظ دليل المشتري بالكامل وذلك لقرائته في وقت لاحق؟ لا داعى للقلق.

يمكننا أن نرسل إليك نسخة PDF لقرائتها عندما يكون لديك المزيد من الوقت. فقط أخبرنا وسوف نرسلها إليك أينما كنت (تستغرق العملية ٥ ثوانٍ فقط)

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.
الى الاعلى
هل انت على استعداد للشراء؟   أبدأ هنا