هل كان هذا المقال مفيدًا

قد تخرج العلاقة بين المستأجر ومالك العقار أحياناً عن إطارها المعهود نتيجة إخلال أحد الطرفين بـ شروط عقد الايجار. وتنشأ المنازعات الايجارية دبي عادة عند استنفاذ جميع وسائل التفاهم وعدم التوصّل إلى تسوية مع مالك العقار.

 وأكثر أسباب المنازعات شيوعاً هي:

اسباب المنازعات الإيجارية

تم إنشاء لجنة فض المنازعات خصيصاً لحل جميع النزاعات بين المالكين والمستأجرين في دبي. حيث يمكنكم التقدم بشكوى لطلب تدخّل السلطات المختصة في حال عدم التوصل إلى اتفاق مشترك مع مالك العقار.

 كيفية حل المنازعات الايجارية

احرصوا على اصطحاب النسخ الأصلية إلى جانب نسخ مصورة عن الوثائق التالية للتقدم بـ أحد شكاوي العقارات الإيجارية:

وتجدر الإِشارة إلى أنه يجب ترجمة جميع الوثائق المذكورة أعلاه إلى اللغة العربية، وذلك لأنها اللغة الرسمية للمحاكم في دبي. ثم توجّهوا إلى مركز فض المنازعات الايجاريه فور استكمال إعداد وثائقكم، حيث ستجدون مركزاً للطباعة لكتابة الشكوى وتقديمها.

وسيتولى الموظف المختص بترجمة الوثائق الضرورية إلى اللغة العربية، ومن ثم التوجه إليكم بأسئلة حول طبيعة المنازعات العقارية ، لتتم صياغة الشكاوى بشكل صحيح.


 تكلفة التقدم بمنازعة إلى لجنة فض المنازعات الإيجارية

للحصول على معلومات إضافية يُرجى قراءة كيفية تقديم شكوى منازعة

الإخلاء

متى يحق لمالك العقار إخلاء المستأجر؟ ” شروط اخلاء المستاجر “

متى يحق لمالك العقار إخلاء المستأجر؟
متى يحق لمالك العقار إخلاء المستأجر؟

بموجب المادة 25 (1) من قانون لجنة فض المنازعات الايجارية دبي ، يجوز لمالك العقار أن يطلب إخلاء المستأجر قبل انقضاء فترة الإيجار في الحالات التالية:

تم إنشاء مركز تسوية المنازعات المؤجرة في دبي لمساعدة المالك والمستأجر في وقت النزاع.

عند انقضاء فترة الإيجار، لا يستطيع المالك إخلاء المستأجر ما لم يذكر بوضوح سبب الإخلاء وفقا لما هو مبين في المادة 25 (2) من قانون مركز فض المنازعات الايجارية . يجوز لصاحب العقار أن يطلب إخلاء المستأجر عند انقضاء مدة عقد الإيجار في الحالات التالية:

غير أنه في جميع الحالات المذكورة أعلاه، يجب على المالك إذ رغب في اخلاء العقار المؤجر أن يخطر المستأجر بأسباب الإخلاء قبل تسعين يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء مدة عقد الإيجار.

إذا كان المالك يحتاج إلى العقار لاستخدامه الشخصي:

عندما يرغب مالك العقار باستعادة العقار المؤجّر لغرض الاستخدام الشخصي، فإن المادة 26 (2) من “قانون الإيجارات” تمنعه من تأجير العقار السكني إلى طرف ثالث لمدة عامين، أو لمدة ثلاثة أعوام للعقارات غير السكنية، إلا إذ حددت لجنة فض المنازعات دبي فترة تقلّ عن ذلك.

 وفي حال قيام صاحب العقار بتأجير عقاره خلال مدة التقييد على نحو ينتهك المادة 26 (2) من “قانون الإيجارات”، فيمكن للمستأجر تقديم شكوى على صاحب عقار .

كما يمكنه أيضًا التقدم بطلب إلى لجنة فض المنازعات الايجارية بدبي للحصول على تعويض.

 ما هي فترة الإخطار الخاصة بالإخلاء؟

ما هي فترة الإخطار الخاصة بالإخلاء؟
 ما هي فترة الإخطار الخاصة بالإخلاء؟

يتعين على صاحب العقار إخطار المستأجر قبل 12 شهراً من التاريخ المحدد للإخلاء بإرسال إشعار عن طريق كاتب العدل أو بالبريد المسجل.

الزيادات في مبلغ الإيجار

عند اقتراب موعد تجديد عقد الإيجار وفي حال كنتم ترغبون بإعادة التفاوض مع المالك بشأن قيمة الإيجار السنوي، فمن المجدي معرفة حقوقكم القانونية.

 ويحدد القانون رقم 43 لعام 2013 زيادة إيجارات العقارات في دبي ما إذا كان يحق للمالك زيادة الايجار سنويا ،  مع النسبة المئوية للزيادة التي يمكن تطبيقها على العقار. ويستند المعيار المستخدم في تحديد أحقية المالك بزيادة الإيجار إلى مدى انسجام العقار المؤجّر مع متوسط الإيجارات للوحدات العقارية المشابهة، والذي يتم تحديده عن طريق حاسبة الزيادة الإيجارية الخاصة بمؤسسة التنظيم العقاري.

 متى يُسمح بزيادة قيمة الإيجار؟

يجوز لمالكي العقارات بموجب مؤشر اسعار الايجارات في دبي الالتزام بالإطار التالي لزيادات الإيجار:

وبخلاف ذلك فيحق للمستأجر تقديم شكوى ضد المؤجر .

تحدد مؤسسة التنظيم العقاري دبي مؤشر أسعار الإيجارات وحدود تطبيق الزيادة استناداً إلى ما يلي:

ويتم جمع المعلومات المستخدمة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري للحصول على قيمة متوسط الإيجار من نظام “إيجاري” التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

 ما هي مدة فترة الإخطار الخاصة بزيادة بدل الإيجار؟

عندما يطلب مالك العقار منكم زيادة بدل الإيجار خلال فترة تجديد العقد، فإنكم غير ملزمين بالموافقة. وهنا يتعين على المستأجرين معرفة حقوقهم في هذه الحالة، ينص قانون الإيجارات في دبي؛ على أنه في حال رغبة أي من طرفي عقد الإيجار بتعديل أي من شروطه فعليه إخطار الطرف الثاني بذلك قبل مدة لا تقل عن 90 يوماً قبل انتهاء العقد، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

أشياء ينبغي التحقق منها

في حال لم تكن راضياً عن الزيادة الإيجارية التي اقترحها المالك، يجب إخطار صاحب العقار قبل 60 يوماً من تاريخ التجديد الذي ستخلي العقار بحلوله.

وبالمقابل، إذا كنت ترغب بتخفيض الإيجار، فيجب عليك وفقاً لقانون الإيجار أن تحرص على إصدار طلب كتابي إلى المالك خلال المدة الزمنية المذكورة في غضون 90 يوماً قبل تاريخ انتهاء عقد الإيجار، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

هل كان هذا الدليل مفيدا؟

هل تريد حفظ دليل المستأجر بالكامل وذلك لقرائته في وقت لاحق؟ لا داعى للقلق.

يمكننا أن نرسل إليك نسخة PDF لقرائتها عندما يكون لديك المزيد من الوقت. فقط أخبرنا وسوف نرسلها إليك أينما كنت (تستغرق العملية ٥ ثوانٍ فقط)

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.

This article is part of Property Finder’s
 Guide

‹ العودة إلى صفحة الدليل
الى الاعلى
هل انت على استعداد للتأجير؟   أبدأ هنا