هل كان هذا المقال مفيدًا

دنيا فادي

الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات لدى ’بيركشاير هاثاواي هوم سيرفيسيز جلف بروبرتيز‘

ما إن يحظى أحد العقارات بإعجابكم، فيتوجب عليكم حجزه بدفع مبلغ الضمان. وعند التوقيع على عقد الإيجار يتعين عليكم إبراز شيكات دفعات الإيجار والمؤرخة بتواريخ لاحقة. غير أن الدفعة الأولى للإيجار ليست الأمر الوحيد الذي ينبغي الإلمام به في الميزانية، ونورد لكم فيما يلي التكاليف الإضافية لاستئجار عقار في دبي.

التكاليف الإضافية المرتبطة بالاستئجار في دبي

 مبلغ الضمان 5% من قيمة الإيجار السنوي
رسوم الوكالة العقارية بين 2-5٪ من قيمة الإيجار السنوي
رسوم خدمات هيئة كهرباء ومياه دبي الشقق 2,000 درهم إماراتي (قابل للاسترداد عند المغادرة) 110 درهم (رسوم تشغيل الخدمات وهي غير قابلة للاسترداد)   الفلل 4,000 درهم إماراتي (قابل للاسترداد عند المغادرة) 300 درهم (رسوم تشغيل الخدمات وهي غير قابلة للاسترداد)  
رسوم السكن
 (الرسوم التابعة لبلدية دبي)
5٪ من قيمة الإيجار السنوي مقسمة على 12 دفعة شهرية تضاف إلى فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي
رسوم نظام “إيجاري” حوالي 220 درهم إماراتي
رسوم التبريد تتكون من [ضريبة الاستهلاك + ضريبة الطلب + رسم إضافي للوقود]

 

مبلغ الضمان

يتعيّن عليكم دفع مبلغ ضمان يمكن استرداده لمالك العقار وذلك بغرض حجز العقار. وسيحتفظ الوسيط العقاري، في حالة الاستعانة بخدماته، بالمبلغ حتى تصديق عقد الايجار .

 مبلغ الضمان قابل للاسترداد ويتم تحصيله كتأمين عن أي أضرار محتملة قد تلحق بالعقار. ويتم استرداده كاملاً عند مغادرة العقار في حالة الإيفاء بجميع الالتزامات المنصوص عليها في العقد، بما في ذلك سداد جميع الفواتير المترتبة في نهاية فترة التعاقد مع إعادة العقار بنفس الحالة التي تم استلامه بها.

 رسوم الوكالة العقارية

في حال استئجار العقار عن طريق شركة وساطة وكالة عقارية، تترتب على المستأجر رسوم إضافية لصالح هذه الوكالة أو الشركة. وسيساعدكم الوكيل العقاري في ضمان حماية عقد الإيجار لحقوقكم ومصالحكم بشكل قانوني.

 رسوم هيئة كهرباء ومياه دبي

من المهم للغاية أن تأخذوا بالحسبان التكاليف المسبقة لربط فواتير العقار الخدمية مع هيئة كهرباء ومياه دبي. ويمكن استرداد إيداع الضمان عند إخلاء العقار وسداد آخر الفواتير المترتبة.

رسوم السكن

تتحمّل غالبية العقارات رسوم سكن مُدرجة في الفواتير الواردة من هيئة كهرباء ومياه دبي. فإذا كان العقار الذي تنشدون استئجاره من هذه العقارات، فسيتعيّن عليكم دفع 5% من قيمة الإيجار السنوي لهيئة كهرباء ومياه دبي تضاف إلى فاتورتكم الشهرية.

 رسوم نظام “إيجاري”

ينبغي تسجيل عقد الايجار في نظام “إيجاري” كي يكون ملزم قانونياً. ويعدّ “إيجاري” منصة لتسجيل العقود تديرها دائرة الأراضي والأملاك في دبي للمصادقة على عقود الإيجار والاتفاقيات بين المستأجرين ومالكي العقارات.

 

 رسوم التبريد

●       تتباين مبالغ ضمان نظام التبريد المركزي ورسوم تشغيل الخدمة وفقاً للجهة المزودة للخدمة ومساحة العقار.

يعتبر تبريد مكان السكن أمراً ضرورياً نظراً لطبيعة المناخ في دبي، وتضطلع الشركتان الأساسيتان المزودتان لخدمات التبريد ’إيميكول‘ و’إمباور‘ بهذه المهمة.

ومن الأهمية بمكان معرفة فيما إذا كان العقار الذي تنوون استئجاره يتضمن رسوم تبريد أم لا، ما يوجب عليكم دفع رسوم استهلاك الكهرباء لهيئة كهرباء ومياه دبي، بينما يتعين على مالك العقار التكفل بباقي الرسوم. وغالباً ما تذكر المعلومات التفصيلية للعقار أن “التبريد مجاني”، وهذا يشير إلى استعداد مالك العقار لسداد هذه المبالغ دون تحميلها للمستأجر. إلا أن العديد من مالكي العقارات يسعون إلى تحميل المستأجر هذه التكلفة من خلال بند مخصص لها في عقد الإيجار، وهنا تبرز أهمية التحقق من عقد الايجار بتمعّن وتحديد المسؤول عن دفع النفقات قبل التوقيع عليه.

في حال وجود عدّاد خاص بوحدة التبريد في العقار، فيُمكنكم عندها سداد قيمة استهلاككم فقط، علماً بأنّ تكلفة طن التبريد في الساعة الواحدة تبلغ 0.568 درهم إماراتي. كما ستقع على عاتقكم مسؤولية دفع ضريبة الطلب ورسوم إضافية للوقود.

وبالنظر إلى كمية المجمعات السكنية الجديدة في دبي، فقد لا يكون العقار الذي تنشدون استئجاره مشمولاً بعد في نظام تبريد المناطق، ولذا يجب أن يحدد عقد الإيجار بوضوح المسؤول عن رسوم التبريد وأي رسوم تبريد أخرى غير معروفة قد تنشأ خلال فترة الإيجار.

 ويفرض مزودو خدمات التبريد رسوم على فتح الحساب لديهم، إلى جانب إيداع ضمان بناءً على عدد غرف النوم في العقار.

رسوم أخرى محتملة

●       غرامات على الشيكات المرتجعة

قد ترتجع بعض الشيكات إما بسبب عدم توافر رصيد كافٍ أو عدم تطابق التوقيع، وبحسب البنود الواردة في عقد الإيجار، فقد تُفرض عليكم رسوم غرامات على هذا الارتجاع أيضاً. ونظراً لعدم وجود قانون محدد يتعلق بالشيكات المرتجعة، فيجب أن تتأكدوا من ذكر عقد الإيجار لأي غرامات أو شروط جزائية في حال ارتجاع الشيكات.

للمزيد من المعلومات: التكاليف الستة المخفية لاستئجار العقارات في دبي

هل كان هذا الدليل مفيدا؟

هل تريد حفظ دليل المستأجر بالكامل وذلك لقرائته في وقت لاحق؟ لا داعى للقلق.

يمكننا أن نرسل إليك نسخة PDF لقرائتها عندما يكون لديك المزيد من الوقت. فقط أخبرنا وسوف نرسلها إليك أينما كنت (تستغرق العملية ٥ ثوانٍ فقط)

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.
الى الاعلى
هل انت على استعداد للتأجير؟   أبدأ هنا