هل كان هذا المقال مفيدًا

تشارلي بانان

مدير التأجير، ’هاوس أند هاوس‘ للوساطة العقارية

يعتبر تحديد موعد لمعاينة العقار الخطوة التالية عقب تقليص الخيارات الخاصة بالعقارات المناسبة للإيجار. لكن لا تتوقعوا أن تتطابق تصوراتكم المسبقة دائماً مع الصور التي رأيتموها على شاشات أجهزتكم. وتعدّ الشفافية والوضوح حيال الرغبات والآراء أمراً أساسياً عند البحث عن عقار مناسب. 

وبطبيعة الحال، لن تشعروا بالراحة سوى مع شخص يمكنكم الوثوق به، لذا يمكن للعمل مع وسيط عقاري محترف وموثوق به أن يُسهّل عليكم الأمر، خصيصاً فيما يتعلّق بتطابق تطلعاتكم الخاصة مع خصائص العقار الذي تقومون بمعاينته. وقد تستهلك رحلة معاينة العقارات الكثير من الوقت، لذا يُفضّل استغلال الوقت بشكلٍ مدروس وتحضير الأسئلة المناسبة مسبقاً. 

ويمكن أن توفر ظروف السوق الحالية مجالاً مريحاً للمساومة. كما يستطيع الوسيط العقاري المعتمد أن يطلعكم على تطورات الأوضاع ويقدم لكم النصائح الكفيلة بإيجاد أفضل عقار يلائم احتياجاتكم، سواءً عبر تحديد الموقع الأنسب أو الأسباب المغرية خلف هذا الخيار وغيرها من العوامل الأخرى.

التوقيت الأفضل لمعاينة العقار

يعتبر توقيت معاينة العقار عنصراً أساسياً للحصول على صفقة رابحة وعادلة واستئجار الخيار الأنسب. تذكروا بدايةً بأنّ المالك لن يكون جاهزاً للتفاوض حول الشروط ومقدار الإيجار السنوي الأفضل ما لم يستشعر وجود التزامٍ حقيقي خلفه عرض جاد مطروح على الطاولة. وبطبيعة الحال، يرغب المالكون بتأجير عقاراتهم بعد مرور شهر إلى شهرين من خلوها، وذلك في حال لم يجد مستأجراً جديداً جاهزاً قبل مغادرة المستأجر السابق. وعليكم وضع هذه النقطة بعين الاعتبار، فإذا بدأتم عملية البحث والمعاينة مبكراً، قد لا تبقى العقارات التي شاهدتموها اليوم متوفرة في السوق بعد أشهر قليلة. لذلك احرصوا على إعداد جدول زمني خاص بكم قبل أن تعقدوا العزم على الاتصال وتحديد موعد المعاينة، فبذلك لن تهدروا وقتكم أو وقت الآخرين.

وفي حال لم تكونوا قادرين على الوصول إلى الوكيل العقاري من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني، فإن موقع ’بروبرتي فايندر‘ يوفر لكم خيار التواصل عبر تطبيق ’واتساب‘ للوصول إلى مجموعة واسعة من الإعلانات، التي تتيح لكم القدرة على التواصل مع الوكيل في الحال، وتخولكم لمعاينة العقار في أسرع وقت ممكن.

التأكد من تفاصيل العقار

عند إجراء أول اتصال مع وسيط عقاري معتمد ، فمن المهم أن تتذكروا أن هذه المكالمة هي فرصتكم للتأكد من أن العقار ما زال متاحاً، والتحقق من كل التفاصيل المذكورة بالإعلان، كالإيجار السنوي وعدد الشيكات المطلوبة ووديعة الضمان. لذا فعليكم إحضار ورقة وقلم لتدوين كافة المعلومات المهمة حول العقار.

طرح أسئلة إضافية

لا تترددوا بطرح المزيد من الأسئلة التي ربما تم إغفالها في الإعلان، مثل:

ويمكنكم بالطبع الحصول على إجابات تلك الأسئلة أثناء معاينة العقار. لكن إذا كانت إجابة أحد تلك الأسئلة سبباً في رفضكم لاستئجاره، فستكونون قد وفرتم على أنفسكم وقت معاينة العقار. وبالمقابل، إذا كنتم راضين عن المعلومات التي حصلتم عليها، فبإمكانكم المضي قدماً وتحديد موعد للمعاينة، وهنا عليكم تحديد نقطة اللقاء، سواء كانت في مكتب الوسيط العقاري أو في العقار نفسه، أو في حال سيصحبكم الوكيل أو البائع الشخصي إلى العقار.

أهم النقاط عند معاينة العقار

 البيئة المحيطة والتسهيلات والمرافق

المزايا الخارجية للعقار

المزايا الداخلية للعقار وجودة التأثيث

 الأمن والقواعد الاجتماعية

الحالة العامة للعقار

يمكن لضيق الوقت المتاح لمعاينة أي عقار أن يجعل منها مهمة صعبة. لذلك قد يفيدكم الاطلاع على قوائم تجمع أهم الأمور التي عليكم التحقق منها، وذلك لكشف العيوب والأمور التي قد تُفسد الصفقة. تذكروا أنه بإمكانكم التواصل مع الوكيل أو ترتيب موعد ثانٍ لمعاينة العقار مجدداً في حال رغبتم باستيضاح أمر ما لاحظتموه خلال المعاينة الأولى.

إذا وجدتم كل ما تصبون إليه في العقار، إليكم قائمة الاوراق المطلوبة لتوثيق عقد الايجار وإبرام الصفقة:

ليس لديك الوقت الكافي لقراءة كل دليل المستأجر ؟ لا تقلق يمكننا ان نرسل لك دليل المستأجرين كملف بي دي اف لقراءته في وقت اخر

احصل على المزيد من النصائح والأفكار وقائمة المراجعة حول عملية التأجير

الغي الاشتراك اي وقت

هل كان هذا الدليل مفيدا؟

هل تريد حفظ دليل المستأجر بالكامل وذلك لقرائته في وقت لاحق؟ لا داعى للقلق.

يمكننا أن نرسل إليك نسخة PDF لقرائتها عندما يكون لديك المزيد من الوقت. فقط أخبرنا وسوف نرسلها إليك أينما كنت (تستغرق العملية ٥ ثوانٍ فقط)

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.

This article is part of Property Finder’s
 Guide

‹ العودة إلى صفحة الدليل
الى الاعلى
هل انت على استعداد للتأجير؟   أبدأ هنا